ورشة عمل مدخل إلى منهجية التنشئة عبر التواصل

على مدى ستة أسابيع تقدم لكم هذه الورشة فرصة العمل بشكل مباشر مع مؤسّسة تنشئة أنيسة الشريف لفهم تحدياتكم التربوية من منظور جديد وتمكينكم من اكتساب مهارات عملية ترفع من ثقتكم بأنفسكم كمربين وتعيد البهجة والدفء لعلاقاتكم مع أبنائكم.

تقدم هذه الدورة فرصة للفهم الشامل للأدوات الخمسة الخاصة بمنهجية “التنشئة عبر التواصل“. سيقوم المشاركون بتعلم هذه الأدوات من خلال ١٥ ساعة تدريبية، تشمل تمارين تفاعلية، وأمثلة عملية، ومصادر علمية موثّقة.

خُصّصَت هذه الورشة لعدد صغير من المشاركين بحيث يحصل كل منهم على فرصة العمل بشكل مباشر وشخصي مع المدربة. وذلك لبناء المهارات الكافية لتطبيق الأدوات الخمسة بشكل يتناسب مع احتياجاتهم الفردية.

استثماركم:

١،٨٠٠ درهم اماراتي للأسابيع الستة

مواعيد ورش العمل القادمة

دفعة شهر يوليو (مسائي)

كل يوم أربعاء وعلى مدى ستة أسابيع بدءأً من ٧ يوليو وحتى ١٨ أغسطس 

(لا يوجد لقاء يوم ٢١ يوليو نظرا لأجازة عيد الأضحى)

08:30 – 11:00 مساءً بتوقيت الامارات

(07:30 – 10:00 مساءً بتوقيت السعودية)

We'll contact you!

تفاصيل البرنامج

الأسبوع الأول:

أسبوع تأسيسي! سوف نتعرف على ما يلي:
1. مفهوم الانصات
2. كيف ينمي التواصل ذكاء أطفالنا

الأسبوع الثاني:

سوف تتعلم:
1. لماذا يفقد الأطفال قدرتهم على التعاون
2. كيف نساعد الأطفال على التعافي من التوترات ونرفع قدرتهم على التعاون

الأسبوع الثالث:

سوف نتعرف على:
1. مفهوم إعادة التحفيز
2. الأداة الخاصة التي تساعدنا على التواصل بشكل فعال مع أطفالنا

الأسبوع الرابع:

سوف نتعلم:
1. كيف يخبرنا الأطفال بانقطاع التواصل
2. كيف نقرأ هذه الإشارات
3. وضع الضوابط بشكل فعال يساعد الأطفال على تجاوز التوترات ويرفع من قدرتهم على التعاون

الأسبوع الخامس:

سوف نتعرف على:
1. أهمية اللعب والضحك في بناء شخصية الطفل ورفع ثقته بنفسه
2. كيف نستثمر طافة اللعب في مساعدة الأطفال على تجاوز توتراتهم ورفع قدرتهم على التعاون

الأسبوع السادس:

سنقوم في الأسبوع الأخير بمراجعة جميع الأدوات الخاصة بالمهجية.
سنناقش:
1. مفهوم داعمة للمنهجية
         a. المرونة
         b. الوقت المستقطع مقابل الوقت المستثمر
2. وضع خطة للتواصل الفعال

ماهي منهجية التنشئة عبر التواصل Hand In Hand؟

منهج متكامل يعتمد على خمسة مهارات أساسية وعملية، أثبتت على مدى 30 عاما قدرتها على تحسين حياة آلاف الأسر حول العالم وتمكينهم من التعامل مع التحديات التربوية اليومية بشكل فعال ومن دون توتر أو انفعال.

المنهجية من تطوير باتي ويبفلر مؤسسة هاند ان هاند بناء على خبرتها الطويلة في التعامل مع الأطفال وأسرهم ( يمكنكم الضغط هنا للاستماع إلى تسجيل صوتي باللغة الإنجليزية تتحدث فيه باتي عن فلسفتها)

تعتمد المنهجية على أربع ركائز هي: 

  • دعم المربين

تنشئة طفل مهمة عظيمة تتطلب الكثير من الجهد الجسدي والنفسي والعاطفي. وجود مجتمع داعم يستطيع المربون الرجوع إليه والاعتماد عليه يساعد بشكل كبير في تمكينهم من القيام بمهماهم الوالدية. 

  • التواصل

يولد الأطفال بحاجة فطرية وأساسية للتواصل مع مربيهم. هذه العلاقات الآمنة هي الأساس الذي يحتاجون له لتطوير الثقة والمرونة وبناء العلاقات 

  • فهم الانفصال

عندما لا يشعر الأطفال بالتواصل ، فإنهم يرسلون لمربيهم اشارات عن طريق تغير في سلوكياتهم التي تأخذ منحى الصعوبة وتفتقد للمرونة. قدرة المربين على فهم وتفكيك هذه الاشارات هي الأساس لبناء قدرتهم على استعادة التواصل مع أبنائهم. 

  • دعم الأطفال

عندما يكتسب المربون المهارات المناسبة التي تؤهلهم لتوظيف البهجة والمرح واللعب، وعندما يتعلمون كيف يضعون الحدود والضوابط المناسبة، وكيف ينصتون ويقدمون المساندة العاطفية لأطفالهم أثناء نوبات الغضب أو البكاء. فهم بذلك يمكنون أطفالهم من استعادة توازنهم والشعور بالتواصل مع مربيهم وبالتالي التخلي عن السلوكيات الصعبة.

المنهجية مفصلة في كتاب Listen من تأليف باتي ويبفلر وتوشا شور، وهو لم يترجم للغة العربية بعد (يمكنكم الضغط هنا لقراءة مراجعة للكتاب على مدونة تنشئة).

تُدرّس المنهجية من خلال ورش عمل بقيادة مدربين معتمدين من هاند ان هاند في جميع أنحاء العالم. نحن في تنشئة نقدم الورشة العربية الوحيدة في العالم حتى الآن. 

الصيغة الأخرى التي نوفرها لكم من خلال تنشئة، لمن لا يتمكن من الالتحاق بهذه الورشة، هي دورة المسجلة متبوعة بتمارين ومصادر لتعميق المفاهيم تقومون بمشاهدتها وتنفيذها بشكل ذاتي (اضغط هنا)

أدوات التواصل

تقوم المنهجية على 5 مهارات عملية يمكنها أن تحسّن تواصلكم مع أطفالكم وتضيف الكثير من البهجة لحياتكم، والأهم، تساعدكم على تنشئة أطفال يتمتعون بشخصيات قوية ومتوازنة.

Play Listening
نلعب وننصت، نضحك ونتواصل ونخلق فرصا لتحرير الكثير من التوترات العالقة

Stay Listening
ننصت بعمق ودفء، بمحبة واهتمام في أصعب اللحظات

Special Time
نسمح لأطفالنا باستلام القيادة في فترات قصيرة خلال اليوم، ونقدم لهم خلالها اهتمامنا من دون تشتت

Setting Limits
نوقف التصرفات المؤذية بمحبة ودفء واحترام

Listening Partnership
التنشئة رحلة صعبة ونحن جميعا نحتاج للدعم!

المرجع العلمي للمنهجية

تتوافق المنهجية مع نظرية الارتباط Attachment Theory بشكل كامل وهي أحد المنهجيات القليلة التي أثبتت قدرتها على تعزيز هذه العلاقة المتينة بين المربين وأطفالهم. في ورقة بحثية نشرت عام 2004 تم تقديم مراجعة لمدى اتساق المنهجية مع أحدث الأبحاث في مجال تطور الطفل وقد خلصت الدراسة الى توافق المنهجية ليس فقط مع أبحاث نمو الطفل التطوري فحسب ولكنها أيضا تتوافق مع علوم الأعصاب وفسيولوجيا الدماغ، والتي أثبتت أننا عندما نتمكن كمربين من الاستجابة لاحتياجات أطفالنا بشكل استباقي وممنهج فنحن نخفف الضغط على أجهزتهم العصبية الغضة وبالتالي نعزز مراكز الانتباه والتفكير في أدمغتهم ومع الوقت نبني علاقة قائمة على الأمان والأطمئنان.

هذه الأحاسيس بالأمان والاطمئنان مع المربين هي القاعدة التي يبني عليها الجهاز العصبي للطفل ودماغه مجموعة من المهارات المتقدمة التي يحتاجها للنمو بشكل متوازن وصحي: مثل التنظيم الذاتي للمشاعر، والمهارات الاجتماعية والشعور بالثقة والاتقان والكفاءة وأيضا يكتسب الأطفال من خلال هذه العلاقة الأساسية مع مربيهم النموذج الذي يبنون عليه علاقاتهم المستقبلية سواء مع أقرانهم أو شركاء حياتهم في المستقبل

عن مجتمع تنشئة

ولأن المنهجية قائمة على الاهتمام بالمربي بوصفه حجر الأساس في عملية التنشئة الواعية. فإننا في تنشئة لا نتوقف عند التدريب فقط، بل ينضم جميع الملتحقين بورش العمل التفاعلية بعد انتهائها الى مجتمع دافئ وداعم من مربين يماثلونهم في الفكر والتوجه. عبر مجموعات الواتس أب وأيضا حلقات دعم دورية تقدم فرصا للتلاقي وإيجاد شركاء انصات داعمين في رحلتكم.

عند انضمامكم لهذه الورشة تحصلون على:
– 15 ساعة تدريبية ضمن مجموعة صغيرة
– ملخصات بأهم الأفكار
– تمارين عملية أسبوعية لتعميق عملية التعلم
– الانضمام الى مجتمع داعم دافئ من المربين غير محدد المدة

للتسجيل في هذه الورشة القادمة أو للإجابة على أي من إستفساراتكم

قالوا عن الورشة…

الحمد لله اني أصبحت وأخيرا وبعد انتظار سنة كاملة من مجتمع تنشئة، شكرا أنيسة لإتاحة الفرصة لي وذلك بفتح حلقات دراسية أونلاين. هي ليست حلقات دراسية اعتيادية و انما هي بوابة لفهم الذات. لم أصبح أمًا مختلفة فقط وانما أصبحت إنسانة أخرى. أسبوع بين الحلقة والأخرى تمر الأيام سريعا و صوت أنيسة معي و هدوء أنيسة يهدئني عند كل نوبة غضب تنتاب إحدى أطفالي الأربعة، وبالرغم من سرعة الأيام الا أني أشتاق كثيرا للحديث والتنفيس و اللقاء. راحة لم أشعر بها فيما مضى، تفكير عميق لم أصل له مسبقا بيني وبين ذاتي، احساس مختلف لايمكن وصفه، باختصار مجتمع تنشئة حياة جديدة بالنسبة لي و أمل لاينتهي.
فاطمة من السعودية
أنيسة انسانة رائعة جدا اسلوبها قريب كتير من القلب.. انسانة عفوية .. اتعرفت عليها صدفة من الانستجرام ( انا بقول صدفة لان ما حدى عرفني عليها بس الحقيقة اني بحس الله بعتلي ياها لتساعدني بمشوار الامومة) اثرت فيني بشكل كبير كتير و بالفعل بعتبر انضمامي لتنشئة ولهاند ان هاند حدث رائع بهي السنة. كتير شغلات كنت حسها وانا مع ولادي بس ماكنت متاكدة منها اجت واكدت وشدت على ايدي وكتير شغلات ماكنت بعرفها اتعلمتها منا.
سلمى هواري
الورشة كانت كل ثلاثاء في نوفمبر وكنت أنتظر الثلاثاء وأحبه جداً .. كان له طعم خاص بالنسبة لي.. هذي الحلقات خلتني أفهم سلوكيات أطفالي وأحللها وأتقبلها .. الأدوات الخمس ساعدتني أكثر في التعامل معاهم .. وقت الاستماع والتفريغ منا كأمهات وايد كان له أثر في التخفيف من أي ضغط نمر به .. العدد البسيط للمشاركات عطانا حرية أكبر في الحديث وطرح الاسئلة .. تكرار الحلقة كل اسبوع عطانا فرصة نطبق ونشوف النتيجة ونناقشها في الحلقة .. جزاك الله خيراً حبيبتي أنيسة وشكراً تنشئة عالفرصة هذي
فاطمة المحمود

للإطلاع على برامجنا الأخرى

One-to-One-Coaching-2-1080x721

It helps to have someone who can listen to you, help you identify your values and focus on your objectives

Circle-of-Love-x1200-1

Are you seeking some fantastic support for the most important job in the world—parenting our children

20180121_ZoomIn Event_CL_LR130

Offering parental developmental workshops for individuals or groups

en_USEnglish

Having a Question!

Ask us!

Having a Question!